الأربعاء، 18 مايو 2016

طرق بسيطه لتلخيص المواد الدراسية بالكويت


طرق بسيطه لتلخيص المواد الدراسية بالكويت





  

تعتبر الكويت من أولى الدول التى تهتم بتطبيق المناهج الالكترونية .. حيث اصبحت جميع مناهج وزارة التربية الكويت متوفره على الانترنت والاجهزة الحديثة .. ويستطيع اى شخص سواء مدرس او طالب بتنزيل مناهج وزارة التربية الكويت لأى مرحلة تعليمية  .. فيستطيع الطلاب الرجوع الى مناهج وزارة التربية الكويت فى اى وقت وبمنتهى السهولة .



وتنزيل مناهج وزارة التربية الكويت على الانترنت ساهم بشكل كبير جدا حل مشكلة الحقيبة المدرسية والمشاكل الناجمه عنها حيث يستطيع الطالب دراسة كل مناهج وزارة التربية الكويت عن طريق جهاز الكمبيوتر او اللاب توب .



هناك عدة طرق لتلخيص المواد منها التى تعتمد على نقل نسخة من المادة الأصلية بشكل مفصل بالشرح  .


وأخرى تكون من خلال اختزال المادة فى عناصر مختصرة على شكل قائمة تحوى على عناصر رئيسية وأخرى فرعية ،

أما النوع الثالث من الملخصات يظهر فى شكل عنوان رئيسى فى الأعلى تندرج تحته باقى العناصر فى صورة شبكة أو هيكل منتظم، والتى يحتاجها الطالب عندما يكون هناك العديد من العناصر داخل الموضوع



استعداد للذهاب إلى المدرسة،نصائح،المدارس،تطبيق كيو ايت سكول،تطبيق التابلت فى المدارس،ارقام مدرسات علوم بالكويت,افضل مدرسة بالكويت،مدرس خصوصي،مدرس خصوصي هندسة مدنية الكويت،مدارس الكويت،التعليم في الكويت (1)



أما عن طريقة التلخيص نفسها


نفسها فيجب على الطالب فى البداية أن يقوم بقراءة استكشافية للمادة، لتحديد الأفكار الرئيسية فيها، ثم تأتى الخطوة الثانية وهى تمييز الأفكار المهمة عن غير المهمة وذلك من خلال تقسيم الأفكار الرئيسية إلى أخرى فرعية. أما الخطوة الثالثة فتأتى فى شكل كتابة النص الذى تم تلخيصه، بعدما يكون الطالب استوعب الفكرة بشكل نهائى، وذلك من خلال كتابة الأفكار الرئيسية بلون معين، ثم يدرج تحتها الأفكار الفرعية بلون آخر، ثم يكتب شرح مختصر وبسيط لكل عنصر فرعى، مع ضرورة كتابة بعض الكلمات



وهناك عدة ملاحظات يجب على الطالب مراعاتها عند التلخيص، فيجب ألا يعدل فى الورق الذى تم التلخيص فيه حتى لا يتغير المعنى الأساسى للمادة، ويحرص على ترتيب الأفكار حسب أهميتها، ويتجنب الإكثار من الأمثلة فى التعريف بكل فكرة، بالإضافة إلى ضرورة مراعاة التناسب بين العناصر المختلفة داخل كل فكرة رئيسية، فلا ينبغى أن تطغى فكرة فرعية على حساب فكرة فرعية


وقد ذكر احد الاطباء النفسيين  أن الملخص الجيد ييسر ويسهل عملية استدعاء تفاصيل ما تمت قراءته أو سماعه عند الحاجة إليه. وأضاف من مواصفات الملخص الجيد أنه يتضمن العناوين الرئيسية والعناوين الفرعية والنقاط الأساسية والعبارات الهامة، مع ملاحظة أن الفقرة فى الملخص عادة تبدأ بالجملة الرئيسية التى تدور الفقرة كلها حولها".

وأخيرا فإنه من المفيد أن يقوم الشخص بالتلخيص بأسلوبه الخاص، لأن ذلك يساعد على الإلمام بالموضوع، ولا يعتمد على تلخيص الآخرين، بالإضافة إلى ضرورة مراجعة التلخيص والملاحظات من حين لآخر حتى يتم استرجاعها بسهولة.


  

استعداد للذهاب إلى المدرسة،نصائح،المدارس،تطبيق كيو ايت سكول،تطبيق التابلت فى المدارس،ارقام مدرسات علوم بالكويت,افضل مدرسة بالكويت،مدرس خصوصي،مدرس خصوصي هندسة مدنية الكويت،مدارس الكويت،التعليم في الكويت (1)





الكلمات البحثيه : استعداد للذهاب إلى المدرسة،نصائح،المدارس،تطبيق كيو ايت سكول،تطبيق التابلت فى المدارس،ارقام مدرسات علوم بالكويت,افضل مدرسة بالكويت،مدرس خصوصي،مدرس خصوصي هندسة مدنية الكويت،مدارس الكويت،التعليم في الكويت .

0 التعليقات:

إرسال تعليق